google-site-verification=E4P0kJz2cypn1-A12Ba3YnNVyTl6nlRQJEPozRpD-pY

بعد القانون الجديد.. خطوات الحجز في «الشهر العقاري» من الهاتف المحمول

السبت 27 , فبراير, 2021 11:08:46:م | الكاتب : المحرر

تساؤلات عدّة أثيرت خلال الأيام الماضية بسبب التعديلات التي تم إجراؤها على قانون الشهر العقاري في مصر، والتي من المقرر أن يبدأ العمل بها بدءًا من يوم الثلاثاء الموافق 4 مارس المقبل، والذي يتضمن العمل بأحكام القانون رقم 186 لسنة 2020 الذي أضاف مادة جديدة برقم 35 مكرر إلى قانون الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946 بشأن تسجيل العقارات والوثائق المختلفة.

وفي هذا الصدد، نستعرض طريقة حجز موعدًا في الشهر العقاري من المنزل عن طريق تطبيق الهاتف المحمول، والذي يسمح بتحديد أقرب مكتب توثيق للمستخدم، ويمكن من خلاله حجز موعد مسبق لاستخراج المحررات على النحو التالي:

- حمل تطبيق «أرغب في عمل توكيل» الخاص بوزارة العدل من Play Store.



- قم بإدخال الرقم القومي الخاص بالمستخدم ونوع المحرر.



ويضم التطبيق أيضًا قوائم وخرائط لمكاتب التوثيق المميكنة التي تتيح تحديد أقرب فرع عن طريق نظام تحديد المواقع «GPS».

- بعد ذلك قم بتحديد يوم وميعاد الحجز والضغط على التأكيد على البيانات المدخلة.



- بعد مراجعة البيانات المُدخلة وتأكيدها، تظهر أمامك بياناتك التي قمت بإدخالها وعدد الحاجزين معك في نفس اليوم، للضغط على «موافق».

- ينبه التطبيق أنّه في حالة عدم الحضور في الموعد المحدد يتم إلغاء الحجز، كما يشترط أن يكون الحاجز أحد أطراف المعاملة فيما عدا ذلك يتم إلغاء الحجز أيضًا.



كما يعرض التطبيق الأسئلة المتعلقة بكثافة الحضور داخل مكاتب التوثيق المدرجة على التطبيق بناءً على بيانات مؤكدة وفقًا للحاجزين مسبقًا على التطبيق. 

وكانت مصادر مسؤولة بمصلحة الشهر العقاري، قالت إنَّه وفقًا لتعديلات قانون الشهر العقاري الجديد فإنّه لن يتمّ الاعتراف بالعقود الابتدائية، والعقود التي تمّ أخذ حكم بصحة التوقيع عليها، ولن يتمّ الاعتراف أو التعامل الحكومي بدخول المرافق وغيرها سوى بالعقود المسجلة في الشهر العقاري حيث سيتمّ العمل بهذا القرار بداية من 4 مارس المقبل.
 
جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح